مطالبات بعودة كاملة للتعليم الوجاهي وقرارات مرتقبة حول دوام الجامعات

مطالبات بعودة كاملة للتعليم الوجاهي وقرارات مرتقبة حول دوام الجامعات

عمان – البوصلة

يترقب الأردنيون اليوم الخميس والأسبوع المقبل قراراتٍ حاسمة بشأن عودة التعليم الوجاهي خلال الفصل الدراسي المقبل بناءً على الحالة الوبائية وتداعيات جائحة كورونا، لا سيما مع عودة أكثر من 700 ألف طالب وطالبة من الصفوف الثلاثة الأولى ورياض الأطفال وطلاب التوجيهي للتعليم الوجاهي على مقاعد الدراسة.

وطالب الدكتور فاخر دعاس المنسق العام للحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا” في تصريحاتٍ إلى “البوصلة”، الجهات المعنية بضرورة اتخاذ قرار عاجل بعودة التعليم الوجاهي للمدارس والجامعات؛ محذرًا في الوقت ذاته من أن استمرار التعليم عن بعد يكرس “سياسة تجهيل” الطلبة والواجب التراجع عنها فورًا.

وأكد دعاس على أنه ورغم أن عودة الصفوف الأولى وطلبة التوجيهي للتعليم الوجاهي الأحد القادم خطوة إيجابية إلا أن الواجب عودة جميع الطلاب في المدارس والجامعات على حدٍ سواء وضمن إجراءات السلامة والحفاظ على الصحة العامّة وهذا أمرٌ ممكن.

وشدد على أن استمرار الغموض بشأن عودة التعليم الوجاهي للجميع أمرٌ مرفوض ولا بد أن ينطلق قرار الوزارات وخلية إدارة الأزمة من منطلقين أساسيين وهما أن التعليم الوجاهي لا بديل عنه، وأن التعليم عن بعد فشل.

وقال دعاس: “إذا اتفقنا على هذه المنطلقات سنتفق على باقي التفاصيل، أما إذا أردنا أن نخدع أنفسنا بالقول إن التعليم عن بعد نجح وسد الفجوة التي أحدثها غياب التعلم الوجاهي فلا داعي لاستمرار النقاش حول الموضوع”.

وأعاد التأكيد بالقول: “علينا أن نقر بفشل التعلم عن بعد، وإن أقررنا بذلك فإن ” الاستمرار هذه به ما هو إلا سياسة تجهيل”.

وأضاف دعاس: “من هنا نقول على الحكومة أن تراعي في اتخاذ قراراتها هذا الأمر ووقف الضرر الذي يتعرض له طلابنا فورًا”، مشددا في الوقت ذاته على أنه “يجب العودة إلى التعلم الوجاهي بطريقة مدروسة وآمنة تحافظ على حق الطالب في التعلم وتوقف مسلسل التجهيل الذي يمارس بحقه”.

العودة للتعليم الوجاهي واجبة لاستدراك الفاقد

وتساءل: “هل هناك إمكانية للعودة للتعلم الوجاهي، ليس هناك إمكانية بل واجب، لتعويض الفاقد التعليمي للطلاب بسبب التعليم عن بعد والذي كان أكبر مما هو متوقع”، مؤكدًا على أن الوقت ضيق ولا بد من استدراكٍ عاجل لتعويض الطلاب ولو شيئا يسيرًا من الفاقد التعليمي لعملية التعليم عن بعد.

وأضاف أن هناك إمكانيات بالحد الأدنى لطلبة الصفوف الأولى ضمن الإمكانيات المتاحة ونحن قادرين على توفير حد أدنى من السلامة العامة لأن هؤلاء في كافة المدارس الحكومية لا يتجاوز عدد الطلبة في الشعبة الواحدة 25 طالبًا، وبالتالي نحن نستطيع أن نجعل دوام الطلبة بشكل كامل ومريح دون أية مشاكل”.

وأما بشأن المدارس الخاصة، فأشار إلى أن وزارة التربية تفرض شروطًا عليها بشأن الأعداد والمسافة بين كل طالب، منوهًا إلى أن هذا الأمر كافٍ بحسب منظمة الصحة العالمية أن يكون مسافة متر بين كل طالب وزميله لتوفير السلامة والتباعد.

وانتقد دعاس استمرار دوام طلاب الجامعات عن بعد، مشددًا على أن أول إجراء يجب اتخاذه بهذا الصدد بعدم استمرار الامتحانات الجامعية عن بعد فهذا مرفوض بحسب المعايير الدولية ويخالف النزاهة الأكاديمية.

وشدد على أن طلبة الماجستير لا يجوز أن يكون دوامهم عن بعد وثلثا محاضراتهم يجب أن يكون وجاهيًا وبالحد الأدنى، منوهًا إلى أن طلبة البكالوريوس كذلك يجب أن يتلقوا بالحد الأدنى مواد التخصص داخل الحرم الجامعي.

كما أكد دعاس على أن “طلاب الطب وطب الأسنان من السنة الأولى ولغاية السنة السادسة والخامسة يجب أن يتلقوا محاضراتهم وامتحاناتهم داخل الحرم الجامعي”.

قرار دوام الجامعات الأسبوع المقبل

وكانت لجنة التعليم والشباب النيابية برئاسة النائب الدكتور بلال المومني، ناقشت أمس الأربعاء، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أبو قديس موضوع عودة الدراسة في الجامعات الأردنية وجاهيا.

وطالب رئيس اللجنة بدراسة هذا الموضوع جديا لأثره في الحفاظ على نوعية التعليم ومستوى الخريجين.

وقال إن العودة يجب أن تكون مدروسة ومتدرجة لطلبة الجامعات بدءا من طلبة الدراسات العليا ثم طلبة البكالوريوس مع المحافظة بالوقت نفسه على البرتوكول الصحي الذي يضمن سلامة أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة.

وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمد أبو قديس إنه من المقرر أن يصدر قرار وشيك لتحديد شكل العودة للدراسة في الجامعات ضمن بروتوكولات تراعي الجوانب الصحية وأماكن البعد بين الطلبة حفاظا على سلامتهم، ولكن بسبب تطورات الحالة الوبائية تأجل ذلك القرار إلى موعد آخر.

وأشار إلى أن اجتماع سيعقد الخميس مع رؤساء الجامعات الرسمية والخاصة كل على حدة لبحث موضوع التعليم في الجامعات.

773 ألف طالب سيعودون إلى مدارسهم الأحد

وكانت وزارة التربية والتعليم أعلنت سابقًا أن أكثر من نصف مليون طالب سيعودون للتعليم الوجاهي الأحد المقبل من الصفوف الثلاثة الأولى ورياض الأطفال والتوجيهي.

وقال مدير إدارة التعليم في وزارة التربية والتعليم الدكتور سامي المحاسيس، إنه منذ الإعلان عن العودة إلى التعليم الوجاهي في المدارس بدأت جهود كبيرة لتأمين العودة الآمنة للطلبة، مشيرا إلى أن 773 ألفا و230 طالب وطالبة سيتوجهون الى مدارسهم صباح الأحد، من الصفوف الثلاثة الأولى ورياض الأطفال والتوجيهي، ويشمل ذلك المدارس الحكومية والخاصة ووكالة الغوث والثقافة العسكرية.

وأكد المحاسيس في مداخلة عبر المملكة، أن كافة الاستعدادات والتحضيرات جاهزة لاستقبال الطلبة في المدارس.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: