ورشة عمل بعنوان “التخطيط العمراني والتنمية المستدامة”

المصري: التخطيط الحضري والعمراني يعتبر اساس التنمية

سمارة: لابد من تعزيز دور المهندس في تطوير مفهوم التخطيط

اقامت لجنة التخطيط العمراني في الشعبة المعمارية بنقابة المهندسين بالتعاون مع كلية العمارة والتصميم في جامعة العلوم والتكنولوجيا وملتقى المخططين الاردنيين ورشة عمل بعنوان “التخطيط العمراني والتنمية المستدامة” وذلك تحت رعاية رئيس الوزراء د.عمر الرزاز في جامعة العلوم والتكنولوجيا.

وقال مندوب رئيس الوزراء، وزير الادارة المحلية م.وليد المصري ان التخطيط الحضري والعمراني يعتبر اساس التنمية، واساس النمو و الاقتصاد وراحة السكان.

واضاف ان الوزارة تسعى للاستفادة من خبرات المخططين المعماريين، متمنيا ان تخرج الورشة بتوصيات ونتائج يمكن الاستفادة منها.

واثنى م.المصري على التعاون بين نقابة المهندسين وجامعة العلوم والتكنولوجيا والتي تعتبر الورشة احد ثماره.

ومن جانبه قال نقيب المهندسين م.احمد سمارة الزعبي ان النقابة تولي موضوع التخطيط العمراني اهتماما كبيرا، وان الحكومة تولي هذا الموضوع اهتماما ايضا، حيث دعت الى عقد الورشة بمشاركة جميع الاطراف المشاركة في عملية التخطيط، عندما تم العمل على تعديل نظام الابنية في امانة عمان الكبرى ونظام الابنية في وزارة البلديات.

واضاف ان ورشة العمل تأتي في اطار التشبيك مع القطاع الاكاديمي مع الجامعات الاردنية، وجامعة العلوم والتكنولوجيا للبحث حول التخطيط العمراني والتنمية المستدامة.

واشار م.سمارة ان نقابة المهندسين تعمل على تشبيك وتطوير العلاقات مع الادارات المحلية في كل مناطق الممكلة والجامعات، واكد على ضرورة تضافر كافة الجهود بين الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني، من اجل وضع تصور مستقبلي لعملية التخطيط.

وطالب الحكومة بتوفير فرص عمل لمهندسي تخطيط المدن في وزارة الادارة المحلية والبلديات وامانة عمان الكبرى للمساهمة في تطوير مفهوم التخطيط بشكل عام خاصة بعد أن اوقفت الجامعات تدريس هذا المساق.

ولفت ان النقابة مقبلة على عقد مؤتمر وطني للنقل لما يتمتع به قطاع النقل من اهمية كبرى في التخطيط والتطور وتحفيز النمو الاقتصادي.

ومن جانبه قال رئيس الجامعة د.صائب خريسات انه لابد من الشراكة من اجل ايجاد حلول شاملة لمشاكل المدن سواء ما يتعلق بالنقل اوالمساحات الخضراء اوالابنية او التوسع في الرقعة البنائية في المدن.

واضاف ان نقابة المهندسين لها باع طويل في عملة التشبيك ما بين القطاع الخاص والمهندسين والخريجين والبلديات وايضا مؤسسات التعليمية والجامعات، وانه يعول على الاتفاقيات والورش والندوات والتفاعل المستمر بين النقابة وكافة الجهات الاخرى المعنية بالشأن الهندسي وتخطيط المدن والتخطيط العمراني تحقيق الاهداف المرجوة.

واشار خريسات ان جامعة العلوم والتكنولوجيا هي من افضل الجامعات في العالم، واحتلت مركزا متقدما ضمن أفضل 100 جامعة فتية على مستوى العالم، وهو ما يجب ان يكون له الاثر الواضح في التنمية المستدامة وفي المجتمعات المحلية.

ومن ناحيته قال رئيس الشعبة المعمارية في نقابة المهندسين المهندس أحمد صيام ان تخطيط المدن في فروعه المختلفة هو أحد أهم اقسام هندسة الشعبة المعمارية، وان النقابة تاخذ على عاتقنا الاهتمام بهذا الموضوع وبحث افاق وفرص العمل مع المؤسسات الحكومية والجهات المختلفة.

واشار ان الورشة تعتبر احد الجهود المستمرة للشعبة للتشبيك مع الجهات ذات العلاقة للوصول الى نتائج وتوصيات قابلة للتطبيق.

ومن جانبه قال رئيس لجنة التخطيط العمراني في نقابة المهندسين د. خالد المومني انه يشارك في الورشة اكثر من 120 مخطط ومهندس معماري اردني لمناقشة اهمية التخطيط العمراني في تنمية المدن والقرى وصياعة المكان وصياغة الاحياء واستعمالات الاراضي والخدمات.

واضاف ان اهمية الورشة تبرز لكوننا على عتبة الثورة الصناعية الثالثة و ضرورة الانتقال بالمدن من عادية الي ذكية،  الامر الذي يتطلب استشراف المستقبل ووضع اسس متطورة جدا في التخطيط العمراني والشكل العمراني المكاني لاي منطقة عمرانية في المملكة سواء كانت ريفية او مدينة او مدينة تابعة او قرى

وناقشت الورشة على اربع جلسات مواضيع التخطيط العمراني وصناعة القرار، والتعليم والتخطيط العمراني، والتخطيط العمراني واستشراف المستقبل، واستعراض تجارب ورؤي مستقبلية للتخطيط العمراني.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *