رئيس مجلس محافظة العقبة ينتقد مشروع قانون الإدارة المحلية

رئيس مجلس محافظة العقبة ينتقد مشروع قانون الإدارة المحلية

أكد أنه عزز صلاحيات الوزير وأفرغ مجالس المحافظات من مضمونها

العقبة –  البوصلة

انتقد رئيس مجلس محافظة العقبة محمد الزوايدة مشروع قانون الإدارة المحلية والذي تعتزم الحكومة تقديمه لمجلس النواب غدا الأحد مشيرا إلى أن مشروع القانون الجديد يعزز من صلاحيات الوزير ويفرغ مجالس المحافظات من مضمونها. 

وأكد الزوايدة خلال حديثه لـ”البوصلة” أن الحكومة تجاهلت جميع الملاحظات التي تقدم بها رؤساء وأعضاء مجلس المحافظة والمتعلقة بتوسيع الصلاحيات حيث ركزت التعديلات  على الملاحظات الشكلية والمتعلقة بتشكيل المجالس.

وتساءل الزوايدة عن توسيع صلاحيات الوزير مشيرا إلى أن الوزير كيف له أن يحاسب هيئة منتخبة من قبل المواطنين مشيرا إلى أن القانون عزز من سيطرت وزير الإدارة المحلية على مجالس المحافظات وقتل مشروع اللامركزية وجعل أغلب الصلاحيات بيد وزير الإدارة المحلية بحيث يستطيع الوزير حل المجلس وكف يد رؤساء المجالس عن العمل بإرادة منفردة.

ودعا الزوايدة إلى إخضاع عمل مجالس المحافظات لمراقبة ديوان المحاسبة بدلا من حصرها بيد وزير الإدارة المحلية.

كما أشار الزوايدة إلى تعديل المادة المتعلقة بعرض موازنة البلديات على مجلس المحافظة مشيرًا إلى أن المادة السابقة كانت تشترط موافقة مجلس المحافظة على الموازنة بينما الحالية تشترط العرض فقط مما يساهم في نزع صلاحيات مجلس المحافظة وإفراغه من مضمونه. 

ولفت الزوايدة إلى أن مشروع القانون الجديد عزز دور المحافظ من خلال المادة 7 من خلال دعوة أعضاء المجلس للاجتماع والنظر في المواضيع التي يطرحها مجلس المحافظة

وأكد الزوايدة على أن مجالس المحافظات حققت العديد من النجاحات من خلال تنفيذ العديد من المشاريع الخدمية داخل المحافظات مستغربا قيام الحكومة بطرح قانون جدلي يفرغ مجالس منتخبة من مضمونها ويساهم في إفشالها.

ودعا الزوايدة مجلس النواب إلى عدم إقرار القانون بصيغته الحالية والذي يساهم في إفشال المجالس المحافظات مرحبا بوجود حوار نيابي حكومي مع مجالس المحافظات قبل إقرار القانون الجديد.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: