صورة تفضح لقاءً تطبيعيًا عربيًا.. ومعهد واشنطن يعلق

صورة تفضح لقاءً تطبيعيًا عربيًا.. ومعهد واشنطن يعلق

رصد – البوصلة

زعم معهد واشنطن في تقريرٍ له أنّ دولة البحرين أقدمت على تسريب خبر “زيارة رئيس الأركان العامة للجيش الإسرائيلي” وذلك لأنّ “المسؤولين البحرينيين فخورون بعلاقتهم مع إسرائيل” على حد وصفه، وذهب المعهد إلى هذا الرأي بعد صورة نشرتها صحيفة “الخليج” البحرينية تظهر مشاركة قائد جيش الاحتلال مع قيادات بحرينية خلال مؤتمر حول الأمن الإقليمي عقدته القيادة المركزية الأمريكية.

وجاء في التقرير الذي أعده سايمون هندرسون مدير برنامج الخليج وسياسة الطاقة في المعهد، إلى أنّ اجتماع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي مع زعماء البحرين يسلط الضوء على التركيز المستمر على التهديد الإيراني بقيادة الولايات المتحدة، والقوة التي تشكل أساس “اتفاقيات إبراهيم”.

وأضاف هندرسون: في هذا الأسبوع، حضر رئيس الأركان العامة الجديد للجيش الإسرائيلي، اللواء هرتسي هليفي، مؤتمراً حول الأمن الإقليمي عقدته “القيادة المركزية الأمريكية” في دولة البحرين الخليجية. ولكن لم يُكشَف عن حضوره إلى أن أفادت صحيفة محلية تصدر باللغة العربية عن اجتماعٍ عُقد لاحقاً مع رئيس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، حيث ظهر اللواء هليفي في إحدى الصور وهو يجلس باللباس المدني على بُعد مقعدين من ولي العهد الذي كان يتحدث مع الجنرال في الجيش الأمريكي مايكل كوريلا. وفي حين لم تنشر وسائل الإعلام الإسرائيلية خبر الرحلة في وقت سابق، سواء لأنها لم تعلم بأمرها أو لأنها تلقت أمراً بالتكتم عنها، سارعت بعد ذلك إلى الإعلان عنها وكشفت أن هليفي توجه إلى البحرين مباشرةً عبر المجالين الجويين الأردني والسعودي.

إقرأ أيضًا: نوفل لـ “البوصلة”: مونديال قطر صفعة للتطبيع والشعوب عصية على الاختراق

ولفت إلى أنّ هذه الرحلة، كانت الأولى التي يقوم بها اللواء إلى الخارج منذ تعيينه رئيساً للأركان العامة في الشهر الماضي. وقد زار سلفه اللواء أفيف كوخافي البحرين مرة واحدة على الأقل، كما فعل وزير الدفاع السابق بيني غانتس في شباط/فبراير 2022 والرئيس إسحاق هرتسوغ في كانون الأول/ديسمبر. ويشير الاجتماع الذي عُقد هذا الأسبوع بعد وقت قصير من مناورات “جونيبر أوك” العسكرية الرئيسية، التي شاركت فيها طائرات وسفن أمريكية وإسرائيلية، إلى تزايد العلاقة متانة وتقدماً.

مبررات تسريب الخبر

وزعم هندرسون في قراءته لتسريب هذا الخبر، أنّه لا يمكن إلا تخمين سبب سماح البحرين بانتشار نبأ الاجتماع. فوسائل الإعلام المحلية تخضع بشدة لنفوذ الحكومة وربما لسيطرتها أيضاً، لذلك من شبه المؤكد أن التسريب كان متعمداً. ويشير ذلك إلى أن المسؤولين البحرينيين فخورون بعلاقتهم مع إسرائيل، وليسوا قلقين بصفة خاصة بشأن تزايد التوترات مؤخراً في الضفة الغربية. كما قد يشكل هذا التسريب طريقةً اعتمدتها المنامة لتعزيز صورة العلاقة، التي لا تبدو مهمة مقارنةً بعلاقات إسرائيل مع الإمارات العربية المتحدة. فعلى الرغم من توقيع الدولتين على “اتفاقيات إبراهيم” في عام 2020، شملت جهود التطبيع في الإمارات تعاوناً تجارياً وسياحياً أعمق بكثير إلى جانب العلاقات الأمنية.

وختم بالقول: على المستوى المحلي، تُظهر الزيارة المكانة الرفيعة التي يتمتع بها ولي العهد الأمير سلمان، لافتا إلى أنه قد تنطوي الخطوة التالية على الساحة الخليجية على رد فعل عدائي من إيران التي كانت تعتبر البحرين سابقاً إحدى محافظاتها، والتي نشر “الحرس الثوري” التابع لها في هذا الأسبوع صورة تُظهر صاروخاً كُتب عليه رسالة “الموت لإسرائيل” باللغة العبرية، يأمل المرء أن تكون واشنطن قد توقعت حدوث رد فعل من هذا القبيل واستعدت له.

تسريبات الإعلام العبري

يذكر أنّ وسائل إعلام عبرية، ذكرت الجمعة، بأن رئيس الأركان الإسرائيلي، الجنرال هرتسي هاليفي، يزور البحرين للمشاركة في مؤتمر عسكري دولي بمشاركة كبار القادة العسكريين من الدول العربية.

ونقل الموقع الإلكتروني العبري “واللا”، صباح الجمعة، عن صحف محلية بحرينية، صورة للجنرال هرتسي هاليفي وهو جالس في لقاء مع ولي عهد البحرين، الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ما اعتبرها زيارة سرية لم يعلن عنها من قبل.

وأكد الموقع العبري أن تلك الزيارة السرية تعد الزيارة الأولى للجنرال هاليفي بصفته رئيس أركان الجيش الإسرائيلي إلى إحدى الدول المبرم معها اتفاقية “أبراهام”، والمرة الأولى التي يشارك فيها كرئيس للأركان في لقاء مع القادة العسكريين لبعض الدول العربية.

إقرأ أيضًا: منصور لـ”البوصلة”: شعب فلسطين يترك وحيدًا بمواجهة جرائم الاحتلال

وأشار إلى أن المؤتمر الأمني عُقد في المنامة ​​تحت رعاية القيادة المركزية للجيش الأمريكي، وشارك في الحدث قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي الجنرال، مايكل كوريلا.

يذكر أن الجنرال هرتسي هاليفي قد تولى مهام منصبه قبل ثلاثة أسابيع فقط، وذلك في مراسم أقيمت في مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

البحرين والإمارات وقّعتا على اتفاق سلام مع إسرائيل، في العام 2020، برعاية الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، في البيت الأبيض.

صحيفة خليجية تكشف الزيارة

وكانت صورة صحفية نشرتها جريدة خليجية، كشفت عن زيارة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هيرتسي هليفي، العاصمة البحرينية لحضور مؤتمر عسكري دولي بمشاركة كبار القادة العسكريين من الدول العربية.

ورغم أن زيارة رئيس الأركان من المفترض أن تكون سرية، إلا أن صورته ظهرت في صحيفة “الخليج” البحرينية.

وظهر “هيلفي” جالسًا بجوار ولي العهد البحريني الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة.

نشطاء يرفضون التطبيع وينتقدون الزيارة

وعلى الرغم من التشديد الذي تفرضه السلطات البحرينية على مواقع التواصل إلا أنّ عددًا من النشطاء عبروا عن رفضهم للزيارة التطبيعية، مؤكدين على رفضهم الشديد لزيارة أي مسؤولين من دولة الاحتلال للبحرين.

إقرأ أيضًا: عايش: عودة نتنياهو ليست في مصلحة المشروع الصهيوني وإحراجٌ لمعسكر التطبيع العربي

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: